الفستق الحلبي يخفض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
قال باحث أميركي إن الاغذية الغنية بالفستق الحلبي مفيدة للجسم بسبب احتوائها على مكونات طبيعية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من أمراض القلب والاوعية الدموية.
وأجرى الدكتور بيني كريس إيثرتون دراسة شملت 28 رجلاً وامرأة أصحاء تتراوح أعمارهم ما بين 30 و 70 سنة لديهم ارتفاع بسيط في الكوليسترول شبيه بالمستويات الموجودة عند الكثير من الناس العاديين.
ثم اختبر إيثرتون ثلاثة أنواع من الاطعمة واحد لا يحتوي على الفستق الحلبي, والثاني فيه حوالي 42 غراماً منه, والثالث بداخله حوالي 85 غراماً من هذا النوع من الثمار ووضع بداخلها, أي الاطعمة, نفس كمية الدهون المشبعة والكوليسترول ثم طلب من هؤلاء تناولها لأسبوعين.
وتبين بعد انقضاء هذه الفترة أن الذين تناولوا أطعمة بداخلها 42 و85 غراماً من الفستق الحلبي انخفض لديهم معدل الكوليسترول الرديء بالدم بنسبة كبيرة كما انخفضت لديهم نسبة التهابات الخلايا.
وفي سياق متصل قالت الدكتورة سارة جيبور التي شاركت في الدراسة من جامعة بنسيلفانيا إن خفض نسبة التهابات الخلايا مهم جداً لمنع الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.
ويحتوي الفستق الحلبي على البروتين والنشاء والزيوت والالياف السليلوزية والفوسفور و البوتاسيوم والصوديوم كما أنه غني بفيتامين أ و ب .